التحرير في نظائر الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

التحرير في نظائر الفقه على مذهب الإمام مالك بن أنس

مُساهمة  Admin في الأربعاء سبتمبر 18, 2013 11:50 pm

النظائر: جمع: نظير ومؤنثها نظيرة، وهي تعني الشَّبه والمماثلة، ولو في وجه من الوجوه، لذا فمن نظر إلى المسألتين ظنهما سواءً، والتأليف في هذا الباب قديم، اخترعه أسلافنا لتقريب المادة إلى ذهن القارئ، لاسيما وأن المسائل لو أراد المرء استقصاءها لعسر عليه ذلك، فكان هذا اللون من التأليف مخرجا سهلا وميسرا.
وهذا الكتاب الذي نقدمه لقرائنا اليوم من هذه البابة، ومؤلفه ابن بشير من ألمع علماء مذهبنا المالكي، برع فيه وبزغ، وكتبه تدل على تبحره فيه.
وقد انتخب كتابه هذا من كتب كثيرة من كتب أهل العلم، وضمنه مسائل مجموعة من أحكام الشريعة، وجملة من حديث الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم، وأقسامه مأخوذة حسب ما قسمها أهل العلم، وأتت به الرواية عن النبيء صلى الله عليه وسلم.
هذا ملخص ما جاء في مقدمة كتابه رحمه الله تعالى، ثم ثنى بكتاب العلم، وعنونه ب: "أربعون حديثا ترجع إلى أعداد محصورة"، وساق منها أربعة وثلاثين حديثا، تحتوي مقاصد عامة، وجملا من أصول التشريع جليلة عبادات ومعاملات، قاصدا بذلك تحفيز همة القارئ وتنشيطه للاطلاع على هذه المسائل المبثوثة في كتابه، وكأني به يقول: لا تحقرن كتابي على صغر حجمه، فإني قد جمعت لك فيه أصول ما تريد، وقواعد ما ترغب فيه.

http://archive.org/download/Tahreer_Nazaer/Tahreer_Nazaer.pdf

Admin
Admin

عدد المساهمات : 2210
تاريخ التسجيل : 27/10/2012

http://kotob.arabepro.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى