إجازة أهل الفضل لأهل الفضل لأبي الإرشاد الأجهوري
صفحة 1 من اصل 1
إجازة أهل الفضل لأهل الفضل لأبي الإرشاد الأجهوري
إجازة أهل الفضل لأهل الفضل لأبي الإرشاد الأجهوري
إجازة اهل الفضل لأهل الفضل للشيخ أبي الإرشاد علي بن محمد زين العابدين بن عبد الرحمن الأجهوري المالكي (ت 1066 هـ)
أوله: الحمد لله الذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم هاديا ورحمة للأنام ... وبعد فيقول الفقير...بعلم الحديث جماعة من العلماء...آخره:...هذا وأسأل فضل مولانا الشيخ أحمد أن لا ينساني من صالح دعواته في خلواته وجلواته قال الكتاني في فهرس الفهارس (ج 2 / ص 782): مسند الدنيا ومفتي المالكية وحامل رايتهم في عصره, انتهت إليه رياسة مذهب مالك في المشرق وانتفع الناس به طبقة بعد طبقة من سائر المذاهب، ورحل الناس إليه من سائر الآفاق فألحق الأحفاد بالأجداد، وعمر حتى قارب المائة. وقفت على ثبت له صغير بقسمطينة وعليه ختمه إجازة منه به لأبي [عبد الله] القاسم ابن ساسي التميمي البوني والد الشهاب أحمد بن قاسم البوني السابق الذكر، وهي مؤرخة بسنة 1064 قبل وفاته بسنتين، قال فيه: " أجازني بعلم الحديث عمر بن الجاي كما أجازه الحافظ الأسيوطي بل وأشياخ السيوطي كالشهاب الحجازي والشمس ابن الجزري " قلت: وفي الأخير نظر لأنه من أشياخ أشياخ السيوطي، ومات قبل ولادته بنحو الست عشرة سنة، قال: وعلى هذا فيكون شيخنا مساوياً للسيوطي. وممن أجازني بعلم الحديث البدر الكرخي عن القاضي زكرياء وعن التتائي، وممن أجازني بعلم الحديث الشمس الرملي ومحمد البنوفري، كما أجاز للأخير جدي عبد الرحمن الأجهوري وهو أجازه إبراهيم القلقشندي عن الحافظ ابن حجر . كما ذكر في الثبت المذكور أسانيده في الفاتحة الشمهروشية والصحيح وإسناد الفقه المالكي وطريق القوم. ومن أعلى ما حصل له روايته عن النور علي القرافي عن المسند المعمر قريش العثماني عن الحافظ ابن الجزري بأسانيده. وترجمة الأجهوري هذا واسعة وروايته عريضة، وقد استغرقت ترجمته من كنز الرواية لأبي مهدي الثعالبي سبعة كراريس انظرها ترَ عجباً . اهـ
أوله: الحمد لله الذي بعث محمدا صلى الله عليه وسلم هاديا ورحمة للأنام ... وبعد فيقول الفقير...بعلم الحديث جماعة من العلماء...آخره:...هذا وأسأل فضل مولانا الشيخ أحمد أن لا ينساني من صالح دعواته في خلواته وجلواته قال الكتاني في فهرس الفهارس (ج 2 / ص 782): مسند الدنيا ومفتي المالكية وحامل رايتهم في عصره, انتهت إليه رياسة مذهب مالك في المشرق وانتفع الناس به طبقة بعد طبقة من سائر المذاهب، ورحل الناس إليه من سائر الآفاق فألحق الأحفاد بالأجداد، وعمر حتى قارب المائة. وقفت على ثبت له صغير بقسمطينة وعليه ختمه إجازة منه به لأبي [عبد الله] القاسم ابن ساسي التميمي البوني والد الشهاب أحمد بن قاسم البوني السابق الذكر، وهي مؤرخة بسنة 1064 قبل وفاته بسنتين، قال فيه: " أجازني بعلم الحديث عمر بن الجاي كما أجازه الحافظ الأسيوطي بل وأشياخ السيوطي كالشهاب الحجازي والشمس ابن الجزري " قلت: وفي الأخير نظر لأنه من أشياخ أشياخ السيوطي، ومات قبل ولادته بنحو الست عشرة سنة، قال: وعلى هذا فيكون شيخنا مساوياً للسيوطي. وممن أجازني بعلم الحديث البدر الكرخي عن القاضي زكرياء وعن التتائي، وممن أجازني بعلم الحديث الشمس الرملي ومحمد البنوفري، كما أجاز للأخير جدي عبد الرحمن الأجهوري وهو أجازه إبراهيم القلقشندي عن الحافظ ابن حجر . كما ذكر في الثبت المذكور أسانيده في الفاتحة الشمهروشية والصحيح وإسناد الفقه المالكي وطريق القوم. ومن أعلى ما حصل له روايته عن النور علي القرافي عن المسند المعمر قريش العثماني عن الحافظ ابن الجزري بأسانيده. وترجمة الأجهوري هذا واسعة وروايته عريضة، وقد استغرقت ترجمته من كنز الرواية لأبي مهدي الثعالبي سبعة كراريس انظرها ترَ عجباً . اهـ
ــــــــــ
مواد للتحميل :
مخطوطة دار الكتب المصرية (170 مصطلح حديث تيمور ,تاريخ النسخ 1065 هـ, عدد الأوراق:16 / ملف بدف
http://www.archive.org/download/IZAAJHOURI/IJAZAAJHOURI.pdf
مخطوطة دار الكتب المصرية (170 مصطلح حديث تيمور ,تاريخ النسخ 1065 هـ, عدد الأوراق:16 / ملف بدف
http://www.archive.org/download/IZAAJHOURI/IJAZAAJHOURI.pdf
مواضيع مماثلة
» الإنتصار لأهل المدينة
» إجازة سعد بن حمد بن عتيق
» مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه أبي الفضل صالح
» نظم قواعد مالك لأبي العباس بن أبي كفّ المحجوبي
» المحن لأبي العرب التميمي
» إجازة سعد بن حمد بن عتيق
» مسائل الإمام أحمد بن حنبل رواية ابنه أبي الفضل صالح
» نظم قواعد مالك لأبي العباس بن أبي كفّ المحجوبي
» المحن لأبي العرب التميمي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى