كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي
صفحة 1 من اصل 1
كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي
للانتفاع بالكتب والتصانيف المليئة بشتى أنواع المعارف والعلوم، هدى الله بعض من هيأهم الله لخدمة دينه، إلى صنع كشافات وفهارس، تجعل البحث عن المسائل جليلها ودقيقها ميسّرا سهلا، قريب التناول.
وبسبب شهرة "تفسير القرطبي" واتساع انتشاره، ولمكانته بين التفاسير المعتمدة من جهة، ولغزارة العلوم والمعارف والأحكام الفقهية التي حواها من جهة أخرى، قام كل من الاستاذين: "مشهور حسن سلمان" و"جمال عبد اللطيف الدّسوقي" بإعداد هذا الكشاف، وسمّياه « كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي ».
إن قيمة كتاب « كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي »، أكبر من أن توصف ، وفوائده من أن تحصىى، وبخاصة لمن أراد استخراج أوالاطلاع على الأحكام الفقهية الموجودة في "تفسير القرطبي". وإذا أردنا أن نستفيد من مثل هذه المطولات التي هي كنوز فعلا، فلابد من فهرستها مثل هذه الفهرسة الثمينة.
اعتمد المؤلفان في وضع هذا الكشاف على كتاب: "الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) " طبعة عالم الكتب بتحقيق هشام سمير البخاري، علما أنهم لا يذكرون رقم الصفحة إلى جانب الجزء وإنما رقم المسألة وهو على الهامش.
فمثلا حكم: "من تعذر عليه تعلم الفاتحة 126/1" فالرقم واحد المقصود به الجزء الأول، أما الرقم 126 فالمقصود به هو رقم المسألة، وليس رقم الصفحة، وإذا كان ذلك في كل نسخ الكتاب المطبوعة، فليس يهم عندئذ معلومات طبع النسخة.
http://archive.org/download/MassailKortobi/MassailKortobi.pdf
وبسبب شهرة "تفسير القرطبي" واتساع انتشاره، ولمكانته بين التفاسير المعتمدة من جهة، ولغزارة العلوم والمعارف والأحكام الفقهية التي حواها من جهة أخرى، قام كل من الاستاذين: "مشهور حسن سلمان" و"جمال عبد اللطيف الدّسوقي" بإعداد هذا الكشاف، وسمّياه « كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي ».
إن قيمة كتاب « كشاف تحليلي للمسائل الفقهية في تفسير القرطبي »، أكبر من أن توصف ، وفوائده من أن تحصىى، وبخاصة لمن أراد استخراج أوالاطلاع على الأحكام الفقهية الموجودة في "تفسير القرطبي". وإذا أردنا أن نستفيد من مثل هذه المطولات التي هي كنوز فعلا، فلابد من فهرستها مثل هذه الفهرسة الثمينة.
اعتمد المؤلفان في وضع هذا الكشاف على كتاب: "الجامع لأحكام القرآن (تفسير القرطبي) " طبعة عالم الكتب بتحقيق هشام سمير البخاري، علما أنهم لا يذكرون رقم الصفحة إلى جانب الجزء وإنما رقم المسألة وهو على الهامش.
فمثلا حكم: "من تعذر عليه تعلم الفاتحة 126/1" فالرقم واحد المقصود به الجزء الأول، أما الرقم 126 فالمقصود به هو رقم المسألة، وليس رقم الصفحة، وإذا كان ذلك في كل نسخ الكتاب المطبوعة، فليس يهم عندئذ معلومات طبع النسخة.
http://archive.org/download/MassailKortobi/MassailKortobi.pdf
مواضيع مماثلة
» المقدمة الفقهية للشيخ يحيى القرطبي، على مذهب السادة المالكية
» منظومة القرطبي في العبادات على مذهب الإمام مالك
» أسلوب الإمامين القرطبي والقرافي في دعوة النصارى إلى الإسلام
» تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)
» كتاب الخصال لابن زَرب القرطبي
» منظومة القرطبي في العبادات على مذهب الإمام مالك
» أسلوب الإمامين القرطبي والقرافي في دعوة النصارى إلى الإسلام
» تفسير القرآن الحكيم (تفسير المنار)
» كتاب الخصال لابن زَرب القرطبي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى